الاثنين، 10 فبراير 2014

تاكسي بدون سائق في ألمانيا قريباً في الأسواق

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين
الشعار الخاص بمعامل اختراع السيارة بدون سائق

التطور الهائل والملحوظ في التقنية، وخاصة الأقمار الصناعية والاتصال اللاسلكي والكاميرات، تقودنا إلى اكتشافات وتطورات لا حصر لها، وأذكر في موضوعي هذا ما توصَّلَتْ إليه التقنية في القيادة الذاتية للسيارات، وفي السنوات الماضية سمعنا وشاهدنا تجارب خجولة في هذا المجال ولكن ما لفت انتباهي هنا أن أحد اصدقائي أخبرني بأن بعض الفنادق في ألمانيا تستخدم سيارات تقوم بإصال النزلاء إلى غاياتهم دون سائق، هنا قمت ببحث مفصل عن هذه المعلومة والتي اكتشفت فيها انها اصبحت حقيقة وإمكانية توفرها في الاسواق تتراوح ما بين سنتين و 7 سنوات، وذلك تبعاً لما قاله المخترع والبروفيسور د. باول روجاز، والذي يعمل بجامعة فري ببرلين بألمانيا.
د. باول روجاز
حيث أنه هو وتلاميذه تمكنوا من اختراع أول سيارة بدون سائق في عام 2007 والتي اسموها (Spirit of Berlin) أي روح برلين، ولكنها كانت نواة العمل فقط وكانت تحتاج لبعض التطوير حتى تكون عملية أكثر، وكانت سيارة من نوع فان عائلي من شركة دودج، والتي قاموا ببعض التعديلات عليها حتى تمكنوا من تنفيذ مشروعهم المتواضع.
أول سيارة بدون سائق (روح برلين)
كما وأنها كانت تحمل معدات كثيرة داخل وخارج السيارة والتي لم تمكنهم من أعلان مشروعهم بشكل مريح، مما استدعى اعادة العمل على تركيز الهدف من الاختراع بمعدات واجهزة أقل حتى لا تقلل من جمال السيارة نفسها ولتكون قابلة للتركيب على جميع أنواع السيارات.
وهذا ما قادهم لابتكارهم الجديد (MadeInGermany) أي صنعت في ألمانيا، وهي السيارة الأحدث والتي تحتوي على أجهزة أقل من تلك التي كانت في سابقتها
ثاني سياة بدون سائق ( صنعت في ألمانيا )
وبعد تدشين هذا المشروع (MadeInGermany) بدأت الأنظار تتجه لفريق العمل، حيث أن الحكومة الألمانية بدت مهتمة لما وصل إليه هذا الفريق، حيث قامت الدكتورة أنيت شيفان ( الوزير الاتحادي للتعليم والبحوث ) من الحكومة الألمانية بزيارة لتجربة هذا الاختراع بنفسها وذلك في 15 اغسطس من العام 2012 م والتي لخصت زيارتها بقولها " أريد الحصول على صورة مشابهة لها في مناطق مختلفة من ألمانيا، فهي من المساهمات التي تسخر العلم والبحث في حل المسائل الهامة للمستقبل " وذلك مما اسعد فريق العمل وشجعهم لمواصلة ما بدأوه اضغط هنا لمشاهدة الصفحة والفيديو كاملاً
بعد ذلك واصل فريق العمل على تطوير وتحسين المشروع بشكل نهائي وذلك بعمل تطبيق يتوفر في أسواق التطبيقات للهواتف المحمولة للتحكم بهذه السيارة، والذي أدى إلى التوصل لاختراعهم الأخير (autonomous taxi) والتي تعني التاكسي بدون سائق، والتي عملوا عليها أن تكون متوفرة في فنادق معينة في ألمانيا بحيث يستطيع النزيل الاتصال بهذه المركبة وطلبها في أي وقت لتقوم بإصاله لأي مكان يريد، وهذا بالضبط ما قاله لي صديقي وذكرته سابقاً.


المعدات اللازمة






Velodyne: يتم استخدام  ماسحة الليزر هذه لكشف مواقع السيارات والارصفة وكل ما يجاور السيارة وتعقبها. ويمسح البيانات في محيط 360 درجة ويسجل 1.6 نقطة ميو في الثانية الواحدة.





هوائي GPS (نظام تحديد المواقع العالمي) ويتم عن طريقه تحديد المواقع لتوجيه السيارة، وهو نسخة عالية من الدقة يستخدم بشكل كبير ورسمي.






كاميرا لكشف المسار في الطريق وتسجل بدقة عالية المدى الديناميكي (HDR) . وهي موجهة على الطريق وتحافظ على ثبات السيارة على الطريق الصحيح.




نظام ستيريو كاميرا للكشف البؤري بتقنية ثلاثي الأبعاد عن العوائق والعقبات التي قد تواجهها هذه السيارة في الطريق.





عداد المسافات ويوضع على العجلة الخلفية اليسرى ويتم عن طريقه قياس المسافة المقطوعة وربطه بنظام تحديد المواقع العالمي.




رادار TRW وتم تطويره في الأصل لشركة فولكس فاجن ويتيح التقاط السيارات من مسافات بعيد عن هذه السيارة تتعدى 200 متر.




لوكس (TM) نظام ليزر ماسح يتكون من 6 أجهزة استشعار ومربع الانصهار. أنه يقدم وجهة نظر لمجسم 360 درجة يتكامل بسلاسة مع هذه السيارة.




الرسائل القصيرة (sms) هو الرادار قصير المدى يعمل على 24GHz. مخصص لتحديد العقبات ودمج البيانات مع ماسحات الليزر الأخرى.




كما وأن هناك بعض الأخبار المختلفة عن بدء شركة مرسيدس بنز بالعمل الفعلي على انتاج سياراتها بهذه الأنظمة ويمكنك هنا قراءة الموضوع بتفاصيل عبر هذا الرابط

أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا البحث والترجمة لكل ما فيه، ودائماً ستجدون روابط للمصادر التي وجدت فيها هذه المعلومات.

ودائماً يمكنكم مراسلتي عبر حسابي في تويترعبد الرحمن الغامدي 
---------------------------------------------------------
المصادر:

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    تعال جبها في حي النظيم عندنا و راح تكون تحت السيطرة

    ردحذف
  2. جميل إطلاع مجتمعاتنا على مثل هذه الإبتكارات الرائعة ليستفاد فيما يناسب لها,....جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف